Take a fresh look at your lifestyle.

أثبت المغرب خلال حربه ضد “كورونا” قدرته على الإنتاج محليا

3
الحدث24

أكدت المجلة الفرنسية “Valeurs Actuelles”،أن المغرب أثبت، خلال معركته ضد فيروس “covid-19” ، قدرته على الإنتاج محليًا بما يكفي لتلبية احتياجاتها الأساسية و عن التدابير الإستباقية الرئيسية المتخذة من قبل المغرب، ثم تعبئة القوات وتوجيهها للسيطرة على التهديد. مضيفة أن جلالة الملك محمد السادس، قام بإطلاق صندوق خاص لمحاربة جائحة “كوفيد-19” قصد التخفيف من التداعيات الإقتصادية للأزمة، بهدف مساعدة الأشخاص المتضررين على مواجهة تبعات البطالة أو أخطار الإفلاس.

وسجلت “Valeurs Actuelles”، أنه في مرحلة جديدة من المعركة للوقاية من الوباء، منذ 07 أبريل الجاري أصبح ارتداء القناع الواقي إلزاميًا في الأماكن العامة بالمغرب. مردفة أنه “بدلا من الإعتماد على طلبيات من الخارج تكون أحيانا غير أكيدة (مثل ألمانيا وفرنسا، ضحيتا التأخير أو حتى السرقة) حيث قامت الدولة المغربية بتعبئة صناعة النسيج المحلية من أجل إنتاج 2،5 مليون قناع واقي في اليوم”. كما يرتقب المرور إلى 5 ملايين كمامة واقية في اليوم ابتداء من الأسبوع المقبل، كما عملت الحكومة على تأطير الأسعار عبر تحديدها في 80 سنتيما للوحدة، حيث سيلمعمل الصندوق الخاص “كوفيد-19” على تعويض الفارق لدى المصنعين الذين انضموا إلى الجهود المبذولة في هذه الحرب الصحية. وخلصت المجلة ذاتها، إلى أن الأثر الإيجابي لهذا الجهد الوطني، يتمثل في توزيع الكمامات الواقية على نحو سريع وبأعداد كبيرة على مستوى المصالح الطبية، الصيدليات، متاجر القرب، المحلات التجارية والمساحات الكبرى، بفضل تعبئة الشبكات اللوجستيكية لقنوات الاستهلاك الكبرى، ولاسيما شبكات التصنيع.

وكانت إذاعة “فرانس أنفو” الفرنسية هي الأخرى، قد أشادت بالتدابير التي اتخذها المغرب لمواجهة وباء فيروس “كورونا” المستجد. مشيرة إلى أنه وفي الوقت الذي تتسابق فيه دول أخرى من أجل اقتناء هذه الأقنعة من الصين أو كوريا الجنوبية، قام المغرب برهان آخر، القيام بصناعتها بنفسه، وهو ما يثير الغيرة على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.